الأصدقــــــــــــاء


    باريس

    شاطر
    avatar
    PRISON BREAK
    صديق جديد
    صديق جديد

    رقم العضوية : 5
    ذكر عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 27/06/2010
    البلد : http://best-friends.ba7r.org

    ممتاز باريس

    مُساهمة من طرف PRISON BREAK في الخميس 23 ديسمبر - 14:02

    باريس
    باريس عاصمة فرنسا وكبرى مدنها وهي واحدة من أكثر مدن العالم جمالاً، إذ تتخللها الحدائق والمتنزهات والميادين التاريخية. ويتعرج نهر السِّين وهو يشق مجراه وسط المدينة، بينما تحدد أشجار الكستناء جوانب شوارعها المشهورة. أما في الليل فتضفي الأضواء بريقـًا على قصور باريس وآثارها المشهورة. وقد أدى جمال باريس وأهميتها بوصفها مركزًا للمعارف وإنجازات الفكر إلى تسميتها بمدينة النور، وهو الاسم الذي بدأ إطلاقه عليها خلال عصر التنوير منذ القرن السابع عشر إلى السنوات الأخيرة من القرن الثامن عشر الميلاديين في بلاد الغرب.
    يزور باريس في كل عام أكثر من مليوني سائح، ويعتبر برج إيفِلْ أكثر الآثار شعبية وجذبـًا للسياح. والواقع أن هذا البناء الضخم يعد في جميع أنحاء العالم رمزًا لباريس. وينجذب السياح أيضـًا نحو اللوفر وهو واحد من أكبر المتاحف الفنية في العالم.
    أما جامعة باريس، فتُعد واحدة من أكبر جامعات العالم، فعمرها أكثر من 800 عام. وتعتبر منطقة باريس أيضـًا مركزًا صناعيـًا كبيرًا حيث يعيش ربع القوى العاملة لفرنسا في تلك المنطقة المزدحمة. وتنتج المصانع الموجودة داخل باريس وبالقرب منها مجموعة متنوعة من المنتجات من بينها معظم السيارات الفرنسية. وتشتهر المدينة بمنتجات الرفاهية كالحلي الغالية والعطور وأحدث الموديلات والملابس النسائية. ويقدِّم مشاهير مصممي الأزياء النسائية الموضات الباريسية، التي تقوم دول أخرى كثيرة بنقلها وتقليدها.
    ويزور السياح أيضـًا بعض المناطق الأثرية. والمدينة مشهورة بمطاعمها ومقاهي الشارع والمسارح والنوادي الليلية.
    لقد تأكدت مكانة باريس منذ زمن طويل كمركز للفنون والمعرفة، فهي تطور مذاهب مهمة في الرسم والأدب منذ مئات السنين، ويعيش مايقرب من ثلثي فناني فرنسا وكتابها في باريس.
    يرجع تاريخ باريس إلى أكثر من 2,000سنة، ففي عام 52 ق.م. وجد جنود روما القديمة في المنطقة قبيلة تعيش على صيد الأسماك، وقد أقام الرومان مستعمرة في المنطقة. وفيما يسمى في أوروبا بالعصور الوسطى اتسعت باريس بسرعة وأصبحت مركزًا رئيسيًا للثقافة والحكم. في عام 1792م أثناء الثورة الفرنسية أصبحت فرنسا من بين أولى الدول التي عزلت ملكها وأقامت الجمهورية. وأثناء الحرب العالمية الأولى (1914-1918م) ساهم سائقو سيارات الأجرة الباريسية في كسب معركة مارن الأولى عن طريق قيامهم بنقل القوات المحاربة بسرعة إلى الجبهة. أما أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945م) فقد احتلت القوات الألمانية باريس.
    منذ ألفي عام مضت، قال القائد الروماني يوليوس قيصر عن أهل باريس إنهم ماهرون مبدعون ويميلون إلى الشجار فيما بينهم ؛ ومازال الوصف صادقـًا عن الباريسيين حتى اليوم، فهم مشهورون بفنونهم الإبداعية وحرفهم، وتؤدِّي بهم مشاعرهم السياسية القوية إلى الشجار المرير. وتؤكد نواحي التشابه بين أهل باريس صحة مثل فرنسي يقول: "كلما تغيرت الأشياء ظل أهل باريس على حالهم".
    اليوم تمر مدينة باريس بتغييرات جذرية، إذ يتم بناء مجمعات حديثة للإسكان ومكاتب الأعمال جنبـًا إلى جنب مع المنشآت الثقافية والترفيهية. وفي نفس الوقت يتم ترميم مبانيها وآثارها القديمة الرائعة. إن باريس تحافظ على شبابها بينما تحفظ كنوز ماضيها.
    المدينة
    تقع باريس على بعد 170كم إلى الجنوب الشرقي من بحر الشمال، وهي تقع في قلب سهل منخفض خصب التربة مكتظ بالسكان، يعرف باسم حوض باريس. ويصل عدد سكان باريس إلى 9,060,257 نسمة، وبهذا تعتبر واحدة من أكثر مدن العالم ازدحامـًا إذ يصل متوسط عدد السكان في الكيلو متر المربع إلى 20,726 نسمة. إن نهر السين ينحني عبر باريس لمسافة 13 كم تقريبـًا من الشرق إلى الغرب ويعرف ذلك الجزء الواقع شمالي النهر بالضفة اليمنى، حيث توجد المكاتب التي تعج بالأعمال والمصانع الصغيرة والمحلات الفاخرة. أما الضفة اليسرى وتقع جنوبي النهر فهي مركز مشهـور لحيـاة الفنانين والطلاب. وقد تم تشييد باريس حسب خرائط تطورت عبر مئات السنين. وتعتبر إحدى جزر السين إيل دو لا سيتي وتعني ـ جزيرة المدينة ـ قلب باريس، وهي الجزيرة التي أقيمت فوقها المدينة منذ أكثر من 2,000 عام، وسرعان ما اتسعت باريس على جانبي النهر. وفي عام 1200م تقريبـًا تم بناء حائط قوي حول المدينة. استمرت باريس في النمو، واستمرت عمليات بناء حوائط جديدة في سلسلة من الدوائر الآخذة في الاتساع. وتمتد الشوارع الرئيسية اليوم، في مواقع الجدران القديمة.
    الحدائق والمـيادين والمتنـزهات العامة. توصف باريس بأنها مثل امـرأة تزين شعـرها بالــورود، وهـو وصف يرجـع إلى ذلـك العـدد الكبير من الحـدائق الجميلة والمتنزهات التي تنتشر في المدينة. تعتبر حدائق التويلري على الضفة اليمنى حدائق فرنسا الرسمية، وفيها تُصَفُّ أحواض الزهور المنسقة والتماثيـل على جانبي ممر طويـل يقطـع التويلري. وفي حدائق لوكسمبرج على الضفة اليسرى يمكن مشاهدة القوارب الشراعية التي ينطلق بها الناس فوق البحيرة الرئيسية. وفي هـذا المتنزه تقـدم عـروض بنش وجوري للعرائس وهي عروض يحبها الصغار كثيرًا. انظر: تويلري.
    أما الشانزليزيه (حقول الإليزيه) فيعدّ أشهر شوارع باريس التي تحفها الحدائق الجميلة وأشجار الكستناء. وفي هذا الشارع تقع الرون بوا أو الساحة الدائرية وهي ساحة بها نافورات وأحواض زهور تم تنسيقها وتزيينها، لتبدو كباقة ورود كبيرة، وفي الطرف الغربي للشانزليزيه قوس النصر وهو الأثر الذي بدأ الإمبراطور نابليون الأول في بنائه عام 1806 م تذكارًا لجنوده وقد اكتمل بناؤه عام 1836م. ويقع القوس في ميدان شارل ديجول (ميدان النجمة سابقـًا) وهو واحد من بين 130 ميدانـًا عامـًا في باريس. ومن هذا الميدان تمتد الشوارع الفسيحة في اثني عشر اتجاهـًا. انظر: قوس النصر.
    وعند الطرف الشرقي للشانزليزيه يقع ميدان السلام وهو ميدان تم إنشاؤه في القرن الثامن عشر الميلادي. وتوجد في الميدان ثمانية تماثيل ضخمة ونافورتان للمياه، ومسلة الأقصر وهي عبارة عن عمود صخري مصري. انـظر: المسلة. ويصل ارتفاع المسلة إلى 23م. وفي أثناء الثورة الفرنسية (1789-1799م) أقيمت بالميدان المقصلة (الجلوتين) حيث تم إعدام المئات من البشر.
    وكان من بينهم الملك لويس السادس عشر وزوجته ماري أنطوانيت. ومن بين ميادين باريس الأخرى ميادين: كاروسيل، ناسيون، رببليك، سان ميشيل، فندوم، فوج.
    أما شام دي مارس فهو متنزه عام، كان في يوم من الأيام ساحة تدريب عسكري. ومن بين حدائقها ومناطقها الخضراء التي تحفها الأشجار مراكز جذب عديدة للأطفال، من بينها مسارات سباق السيارات المصغرة ومراجيح دوارة وعروض عرائس ومناطق لركوب الحمير. وفي شام دي مارس يوجد أيضـًا برج إيفل الذي أقيم في مناسبة افتتاح المعرض الدولي لعام 1889م. ويرتفع رمز باريس المعروف هذا إلى 300م ويستطيع الزائرون تنــاول الغــداء في مطـاعم الأدوار المختلفة للبرج، حيث يستمتعون بمشاهدة باريس.
    تعتبر غابة بولونيا وغابة فنيسين أكبر متنزهات باريس العامة. وهما متنزهان بهما العديد من البحيرات التي تنطلق فوقها القوارب الشراعية بالإضافة إلى ساحات سباق الخيل والمطاعم والمقاهي والمسارح وحدائق الحيوان.
    المباني المشهورة. يمتد قصر اللوفر وهو واحد من أكبر القصور في العالم إلى مسافة 08.كم بمحاذاة نهر السين، ويحتل متحف اللوفر معظم مباني القصر. والمتحف واحد من أكبر متاحف العالم. يرجع تاريخ القصر إلى عام 1200 تقريبًا حينما أقيم لأول مرة كقلعة ملكية، وقد أعيد بناؤه مرة أخرى قصرًا ملكيـًا في القرن السادس عشر الميلادي. منذ ذلك التاريخ قام عدد كبير من ملوك فرنسا بتوسعة القصر. وقد بدأ نابليون إضافة الجزء الأخير عام 1852م. انظر: اللوفر.
    وتضم كثير من المباني التاريخية في باريس مكاتب الحكومة، فالمبنى الرئيسي للبرلمان وهو الجمعية الوطنية يلتقي في قصر بوربون الذي اكتمل بناؤه في عام 1728م. أما مجلس الشيوخ وهو الجانب الأقل قوة في البرلمان الفرنسي فيجتمع في قصر لوكسمبرج الذي شيد في السنوات الأولى من القرن السابع عشر الميلادي.
    يقيم رئيس جمهورية فرنسا في قصر الإليزيه الذي شيد عام 1718م. أما قصر العدالة حيث اعتاد الحكام الرومانيون القدامى وملوك فرنسا المبكرون أن يقيموا، فيقع في دولا سيتي (جزيرة المدينة) وهو المكان الذي تعقد فيه المحاكم العليا جلساتها حاليـًا. ويقع الهوتيل دي فيل، قاعة البلدية، في المكان الذي أقيمت فيه أول قاعة عام 1357م. أما البانثيون ذو القبة فهو مبنى أثري أقيم تخليدًا لذكرى أبطال فرنسا ومشاهيرها الآخرين. كان المبنى أصلاً كنيسة حملت اسم القديسة سانت جنيفييف. ففي عام 451م تولت تنظيم دفاعات المدينة ضد هجوم مرتقب بقيادة أتيلا الألماني، وفي عام 1791م سميت الكنيسة باسم البانثيون، واستخدمت مدافن. في 1965م تم دفن جان مولان أحد أبطال الحرب العالمية الثانية داخل الكنيسة. كان مولان قد قام بتنظيم قوات المقاومة بعد أن احتل الألمان باريس عام 1940م. وقد قبضوا عليه وعذبوه حتى يدلي بأسماء أصدقائه لكنه حاول الانتحار، حتى لايضعف ويخون أصدقاءه. وقد توفي فيما بعد من أثر التعذيب عام 1943م.
    تعتبر كاتدرائية نوتردام التي تقع في إيل دو لا سيتي (جزيرة المدينة) واحدة من معالم باريس. لقد اكتمل بناء الكاتدرائية في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي وهي مشهورة بنقوشها المحفورة في الصخر. انظر: كاتدرائية نوتردام. يقوم الكثير من الرومان الكاثوليك بزيارة كنيسة القلب المقدس. والكنيسة، ببرج الجرس الضخم وقبتها التي تشبه شكل البصلة، واحدة من أشهر معالم باريس. وتنهض الكنيسة فوق قمة مونمارتر ـ أطول تل في باريس ـ حيث يصل ارتفاعه إلى 129م.
    الفنون. تشتهر باريس منذ زمن طويل باعتبارها مركزًا للفنون؛ إذ يعمل أو يدرس بها آلاف الممثلين والموسيقيين والرسامين والكتاب. ويعيش عدد كبير منهم في حي مونمارتر. وهم يتوافدون على باريس من أنحاء فرنسا ومن بلدان أخرى كثيرة، يشدهم إلى باريس مناخ حرية الفنون الذي يتيح تطوير المذاهب الجديدة. ويقوم الرسامون والنحاتون بعرض أعمالهم داخل معارض تسمى صالونات، وكذلك في قاعات الفنون الكبيرة بالمدينة.
    من بين مشاهير الرسامين والنحاتين الذين أقاموا بباريس جورج براك وبابلو بيكاسو وبيير أوجست رينوار. ومن بين مشاهير كتاب الرواية والمسرح الذين عاشوا في باريس ألبير كامي وأندريه جيد وفيكتور هوجو ومارسيل بروست وجان بول سارتر.
    يوجد بباريس 60 مسرحا، ويقدم مسرح الكوميدي فرانسيز ـ أشهر مسارح باريس ـ روائع المسرح الفرنسي، أما أوبرا الباستيل فتقدم عروض الأوبرا، بينما يقدم مسرح باليه غارنييه، الذي كان يقدم في الماضي عروض الأوبرا ـ ويعرف بدار الأوبرا ـ يقدم الآن برامج راقصة. وفي باريس العديد من فرق الموسيقى السيمفونية.
    المتاحف والمعارض الفنية. تعتبر هذه المتاحف والمعارض مخازن لكنوز فنية لاتقدر بثمن، حيث تعرض أعمال الرسامين والنحاتين الذين ينتمون إلى السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر وإلى القرن العشرين الميلادي في المتحف القومي للفن الحديث داخل مركز جورج بومبيدو القومي للفن والثقافة، وهو مركز يضم أيضـًا مكتبة عامة ومراكز للموسيقى والتصميم الصناعي. وقد أثار البناء الشفاف للمركز الكثير من الجدل إذ إن العناصر الهيكلية والخدمة كالأعمدة والمصاعد متعددة الألوان يمكن رؤيتها من الخارج. أما متحف اللوفر فيعرض أعمالاً ذات قيمة عالية، فيها روائع مثل تحفة ليوناردو دافينشي الموناليزا والتمثال اليوناني فينوس دي ميلو. وداخل مبنى اللوفر الضخم يوجد أيضـًا متحف فن الديكور، وهذا المتحف الصغير يضم مجموعة رائعة من الأثاث الفرنسي القديم. أما معرض بيكاسو، وهو جناح أقيم أصلاً في القرن السابع عشر الميلادي، فيضم عددًا من لوحات بابلو بيكاسو وأعماله التي جمعها ذلك الفنان الأسباني. ويضم متحف أرساي أعمالاً فنية ترجع إلى القرن التاسع عشر الميلادي وخاصة اللوحات الانطباعية. وهذا المتحف كان أصلاً محطة للسكة الحديدية ترجع إلى عام 1900م. وتضم باريس عدداً كبيرًا آخر من المتاحف والمعارض الفنية. ويعتبر متحف الجيش واحدًا من أكبر المتاحف الحربية في العالم، وهو يضم مجموعات متميزة من الأسلحـة والـدروع التـاريخية. وعلى مقربة منه تقع مقبرة نابليون الأول، ويقع البنيان فوق أرض بيت المعوقين بيت الجنود العجزة الذي تم إنشاؤه عام 1676م. أما متحف كليني، وهو بيت تم بناؤه في القرن الخامس عشر الميلادي، فيضم أعمالاً فنية وأشياء أخرى ترجع إلى العصور الوسطى، بينما يعرض متحف كارنفالي، الذي يرجع إلى القرن السادس عشر الميلادي، أعمالاً تحكي تاريخ باريس.
    المدارس والمكتبات. يرجع تاريخ جامعة باريس إلى القرن الثاني عشر الميلادي. وقد أقيمت في منطقة على الضفة اليسرى التي جرت تسميتها بالحي اللاتيني منذ العصور الوسطى. في تلك الأيام كان الطلاب والأساتذة المقيمون هناك يتحدث بعضهم إلى بعض باللغة اللاتينية. أما اليوم فإن الجامعة تضم 13 وحدة داخل المدينة وفي الضواحي. انظر: باريس، جامعة. وفي باريس تقع أيضـًا مدرسة الفنون الجميلة المعروفة على مستوى العالم أجمع، وتقدم المدرسة مقررات في التصميم والنقش والرسم وموضوعات مماثلة. انظر: مدرسة الفنون الجميلة. ومن بين المدارس الأخرى في باريس كلية فرنسا والمدرسة الصناعية أو البولي تكنيك.
    وتعتبر المكتبة الوطنية الفرنسية واحدة من أكبر المكتبات في أوروبا الغربية وهي تضم تسعة ملايين كتاب. انظر: المكتبة الوطنية الفرنسية. ومن بين المكتبات الأخرى المهمة في باريس مكتبة مازارين وهي أكبر جمعية علمية في البلاد، ومكتبات جامعة باريس.
    الاقتصاد. تعتبر باريس المركز الرئيسي للمال والتسويق والتوزيع في فرنسا، إذ تمارس المقار الرئيسية للعديد من الشركات والبنوك والمؤسسات المالية الأخرى نشاطها داخل المدينة، ولهذا فإن نصف قطاع الأعمال يتم في باريس. وتسهم في ازدهار اقتصاد المدينة الوظائف التي توفرها الحكومة الفيدرالية والحكومات المحلية. ثم إن باريس والمناطق المحيطة بها تضم الجزء الأكبر من المراكز الصناعية، فمنطقة باريس مثلاً تعتبر مركزًا مهمـًا لصناعة السيارات الفرنسية. ومن بين الصناعات الأخرى في باريس صناعات نشر الكتب والمواد الكيميائية والأصباغ والأجهزة الإلكترونية والأثاث والمصنوعات الجلدية وأجهزة الطائرات والقاطرات، بالإضافة إلى أن باريس مشهورة منذ زمن بصناعات الرفاهية مثل الحلي الغالية والعطور وملابس السيدات الفاخرة. تلك المنتجات الباريسية تتمّ صناعاتها في كثير من المصانع الصغيرة في قلب المدينة ثم تباع في المحلات الفاخرة في الضفة اليمنى. وباريس هي مركز حركة المواصلات الفرنسية، فشبكة السكك الحديدية القومية تشكل شبكة عنكبوت، بينما تخرج معظم الخطوط من باريس إلى جميع الاتجاهات. وتقوم على خدمة باريس ثلاثة مطارات هي شارل ديجول، ولي بورجيه، وأورلي، والأخير أكثر مطارات فرنسا ازدحامـًا. أما خطوط قطارات الأنفاق في باريس، واسمها خطوط المترو، فتمتد إلى مايزيد على 160كم. تصدر في باريس عشر صحف يومية تمثل مايقرب من ثلث توزيع الصحف الفرنسية يوميـًا. ويصل توزيع أكبر صحف باريس وهي فرانس سوار إلى أكثر من 800,000 نسخة يوميـًا، أما جريدة لوموند وهي صحيفة باريسية أخرى فذات شهرة عالمية. وتتولى هيئة إذاعة حكومية تشغيل ثلاث شبكات للراديو وثلاث شبكات للتلفاز في باريس.
    الحكومة. يرأس حكومة باريس عمدة، ويتولى مجلس المدينة المكون من 109 أعضاء وضع قوانين المدينة. وهم أعضاء يتولى الشعب انتخابهم لفترة مدتها ست سنوات، ثم يقومون بدورهم بانتخاب عمدة المدينة لمدة ست سنوات. تنقسم باريس إلى 20 وحدة حكم محلي يطلق عليها اسم الأحياء، ويتولى مفتشٌ المسؤولية في كل حي. لقد كان المديرون الذين كانت الحكومة الوطنية الفرنسية تعينهم منذ بدايات سبعينيات القرن التاسع عشر حتى عام 1977م، يتولون رئاسة حكومة باريس. وفي عام 1977م أصبح رئيس الحكومة هو العمدة.
    نبذة تاريخية
    العصور المبكرة. في الأزمان القديمة كانت تعيش قبيلة سلتية عرفت باسم الباريسي فيما يعرف بباريس اليوم. وكانت تعيش في جزيرة في نهر السين وهي جزيرة تعرف اليوم باسم إيل دو لا سيتي (جزيرة المدينة). وفي عام 52 ق.م قامت القوات الرومانية ببناء مستعمرة في تلك المنطقة سمُّوها لوتيتيا. وسرعان ما امتدت المدينة على جانبي النهر. وفي عام 300م عرفت باسم باريس. وفي عام 507م جعل كلوفيس ـ أول حاكم لمملكة الفرانك (الفرنجة) الكبرى ـ باريس عاصمة المملكة. وفي عام 987م أصبح هيوكابي كونت باريس ودوق المنطقة المحيطة بها ملكًا لفرنسا، ثم تعاظمت أهمية العاصمة وتزايد سكانها بتزايد قوة ملوكها. وأثناء حكم فيليب الثاني من 1180 إلى 1223 م تحولت باريس إلى مركز للثقافة والحكم والعلوم.
    عصر النهضة. قام ملوك فرنسا بتطوير باريس كمركز للثقافة والجمال أثناء عصر النهضة .انظر: عصر النهضة. وقد قام الفنانون الذين كلفوا بتخطيط الشوارع والقصور والميادين بالتطلع إلى بلاد اليونان وروما القديمة بحثـًا عن نماذجهم. وهكذا تم في القرن السادس عشر الميلادي إعادة بناء اللوفر قصرًا ملكيـًا بعد أن كان قلعة يعود تاريخها إلى عام 1200 م تقريبـًا، وقام حكام فرنسيون آخرون بإضافة ملحقات إلى اللوفر حتى أصبح أكبر قصر في العالم. وقد كانت باريس مركزًا للثورة الفرنسية الدموية (1789 - 1799م). انظر: الثورة الفرنسية.
    القرن التاسع عشر الميلادي. في بواكير هذا القرن أقام نابليون بونابرت الكثير من المباني الجديدة وخطط المتنزهات العامة وحسَّن أخرى كثيرة في باريس. أما نابليون الثالث إمبراطور فرنسا (1852 - 1870م) فقد فعل الكثير ليضفي على باريس مظهرها الحالي؛ فقام ببناء البنوك والمستشفيات ومحطات السكك الحديدية، والمسارح والشوارع الفسيحة.
    القرن العشرون الميلادي. أثناء الحرب العالمية الأولى (1914م -1918م) ألحقت القوات الألمانية بعض الأضرار بباريس عن طريق المدافع طويلة المدى، وفي سبتمبر 1914م دفعت القوات الألمانية القوات الفرنسية إلى التقهقر حتى نهر المارن على بعد 24كم من باريس، وهناك تمسك الفرنسيون بمواقعهم وقامت سيارات الأجرة بنقل فرق إضافية إلى ساحة القتال.
    وهكذا ساعد جيش سيارات الأجرة في كسب معركة نهر المارن الأولَى التي قضت على فرص ألمانيا في إحراز نصر سريع. وفي أثناء الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م) احتلت القوات الألمانية باريس، حيث قامت باختراق خطوط الدفاع الفرنسية في يونيو 1940م واندفعت بسرعة نحو باريس. وقد قامت الحكومة الفرنسية بإعلان باريس مدينة مفتوحة أي مدينة بلا دفاع في مواجهة العدو وذلك لإنقاذها من الدمار، وهكذا دخلت القوات الألمانية باريس دون قتال ومرت في موكب نصر في الشانزليزيه. وتحولت باريس إلى مركز للمقاومة السرية. وفي منتصف 1944م بدأت قوات الحلفاء بطرد الألمان من فرنسا وتمكنت من تحرير باريس في أغسطس 1944م.
    باريس اليوم. انهمكت باريس لنحو 40 عامًا في مشروع تجديد، تَمَّ التخطيط له عام 1960م. وروعي أن يتم الانتهاء من مشروع التجديد بحلول عام 2000م. وفي هذا التاريخ كان يتوقع أن يصل سكان باريس الكبرى إلى أكثر من 12 مليون نسمة. إن المباني القديمة والمرافق الأخرى التي تعجز عن توفير الخدمات لسكان المستقبل تستبدل بها مبان أخرى، أما الآثار القديمة والقصور والمباني الأخرى ذات القيمة الجمالية فيتم ترميمها. وقد صدر عام 1961م تعديل ينص على إلزام ملاك المباني بتلميع وتنظيف واجهات ممتلكاتهم، وهكذا تحولت باريس في منتصف الستينيات إلى مدينة براقة. كما بدأت عمليات بناء جديدة كثيرة في باريس، فارتفعت العديد من الناطحات، وقد اكتمل برج موان ومنتبارناس ذو الثمانية والخمسين طابقـًا عام 1973م، وهو أعلى مباني فرنسا، وقد شعر الكثيرون أن إقامة المباني المرتفعة يقلل من سحر المدينة. وهكذا أصدر مجلس المدينة في عام 1973م، قرارًا بتحديد ارتفاع المباني التي تقام في قلب المدينة بعشرة طوابق فقط واستمرت صناعة الإنشاء والتعمير في الازدهار في المدينة وإن كانت عملية إنشاء الناطحات قد انتقلت إلى ضواحي منطقة باريس. ومن بين المرافق القديمة التي تمت إزالتها من باريس أسواق لي هال، وأسواق الأغذية الرئيسية للمدينة، بعد أن أصبحت شوارعها الضيقة ومبانيها القديمة التي كان يعمل بها حوالي 30,000 شخص عاجزة عن خدمة المدينة، هذا بالإضافة إلى أنّ الحركة إلى السوق ومنها، كانت تعطل حركة المرور. اكتملت عملية الإزالة عام 1974م بعد أن تم نقل معظم عمليات البيع بالجملة إلى منطقة رونجي وهي ضاحية تقع جنوبي باريس. أما سوق لي هال فقد استبدل به مركز تجاري وثقافي يعرف باسم لي فورام دي هال، وهو مركز تقع أربعة من طوابقه الخمسة تحت الأرض، والطابق الأسفل منه عبارة عن أكبر محطة لشبكة مترو الأنفاق الإقليمي، وهي الشبكة التي تربط الضواحي الغربية والشرقية والجنوبية بباريس بقطارات تصل سرعتها إلى 100كم في الساعة.
    وفي بداية السبعينيات من القرن العشرين الميلادي اكتمل إنشاء طريق سيارات سريع طوله 35كم حول باريس، وفي عام 1974م تم إنشاء طريق سيارات يمتد من الشمال إلى الجنوب، وفي عام 1976م أنشئ طريق آخر من الشرق إلى الغرب. وفي عام 1978م افتتح لاديفانس، وهو مجمع ذو تصميم مستقبلي في الضواحي القريبة من المدينة، يضم المجمع مكاتب ومحلات تجارية ومرافق رياضية وترفيهية وشققـًا سكنية. وبالمدينة مجمع آخر في الضواحي الشمالية يعرف باسم لافيليت. وفي منتصف الثمانينيات من القرن العشرين الميلادي، تم افتتاح متحف باسم مركز العلوم والصناعة، وصالة موسيقى في نفس المنطقة. واكتمل العمل في بناء صالة عرض ومجمع موسيقي عام 1990م وافتتح متنزه عام أطلق عليه اسم يورو ديزنلاند عام 1992م. ارتفعت مبان حديثة أخرى في أرجاء منطقة باريس. ومن ناحية أخرى فإن الحكومة ظلت تقدم دعمـًا ماليـًا لكثير من المباني التي يعاد ترميمها.
    وبحلول عام 2000م أكملت باريس، حسب الجدول المرسوم، جميع مشاريع تحديث المدينة العملاقة التي تضمنتها خطة عام 1960م الطموحة، وخطت المدينة خطوات واسعة للحد من التلوث. و افتتح متنزه آخر أطلق عليه اسم استوديوهات والت ديزني في عام 2002م.
    avatar
    كنزة
    Admin
    Admin

    رقم العضوية : 2
    انثى عدد المساهمات : 263
    تاريخ التسجيل : 19/06/2010
    البلد : الجزائر الحبيبة

    ممتاز رد: باريس

    مُساهمة من طرف كنزة في الخميس 23 ديسمبر - 17:40

    السلام عليكم

    شكرا اخي على المعلومة

    لكن لو دعمت معلماتك بصور لباريس يكون افضل

    تحياتي



    _________________


    أنا لست ملزَم على أنْ اٌشكّل نفسي َوفْقَ أهوآء النّـــاس ..
    إن أعجبتهم فـهذا هُو طبعي .. وإنْ لمْ أُعجِبهـم .. فـكثيرةٌ هِيَ الجدران ..!!

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 أغسطس - 4:30